6 خرافات وأكاذيب منتشرة حول بطاريات الهواتف الذكية (والحواسيب المحمولة)

لا يزال هناك الكثير من يعتقد ويصدق أو حتى هو بذاته يقوم بنشر الأكاذيب والإشاعات حول “الطريقة الصحيحة” لشحن بطاريات الهواتف الذكية, لكن في الحقيقة اغلب المعلومات المنتشرة ليس لها أي أساس علمي من الصحة.

بكل بساطة لأن بطاريات ليثيوم ايون (lithium-ion batteries) مطورة و لا تنطبق عليها النصائح القديمة ك(عليك القيام بشحنها لمدة 8 ساعات..الخ). فيجب عليك تمييز الحقيقة من الخرافة فيما يتعلق ببطاريات الهواتف الذكية لكي لا تقوم بتطبيق عادات خاطئة وإشاعتها للآخرين.

هذه هي بعض من أشهر المعلومات الخاطئة المتداولة بين الناس حول طريقة شحن البطاريات

 

أبرز الخرافات والأكاذيب الشائعة حول بطاريات الهواتف الذكية

 

1. ترك الهاتف على الشاحن لمدة طويلة يقوم بإتلاف البطارية

كلنا قد سمعنا أن ترك الهاتف على الشاحن لمدة طويلة بعد انتهائه من الشحن سيؤثر على عمر البطارية و قد يتلفها. لكن هل هذا صحيح؟ الجواب: لا. فاليوم, معظم هواتفنا الذكية تكون ذكية بالفعل و تقوم بايقاف شحن البطارية تلقائيا عند اكتمال شحنها.

في الواقع, فإن معظم الهواتف الحديثة تكون ذكية لدرجة انها تقوم بتقليل الشحن تلقائيا عند وصول شحن البطارية ل 80%. الم تلاحظ بنفسك ان الشحن من بين 75% حتى 100% يكون بطيئا نوعا ما؟

الشيئ الوحيد الذي قد يحدث عند إبقائك للهاتف على الشاحن لمدة طويلة هو ازدياد سخونة البطارية ان كان هناك شيء ما يغطي الهاتف.

 

2. عليك تفريغ البطارية بالكامل قبل إعادة شحنها

هذه المعلومة تنطبق على بطاريات من نوع (nickel cadmium NiCd و nickel-metal hydride NiMH) التي كانت تتواجد في الهواتف القديمة جدا. اما اليوم فنسبة 99% من الهواتف الذكية و التابليتات تستخدم بطاريات الليثيوم ايون التي لا تعاني من مشكلة نسيان سعتها الكاملة. فمثلا ان كان شحن هاتفك 50% و انت قد قررت شحن الهاتف, فالبطارية ستعتقد أن سعتها 50% فقط, و المرة المقبلة كان يتوجب على الشخص إعادة شحن الهاتف عند الوصول الى 50% لان البطارية نسيت سعتها الأساسية ولذلك كان من المهم على الجميع تفريغ البطارية بالكامل قبل إعادة شحنها.

لكن الأمر مختلف تماما الان. فكلما قمت بتفريغ البطارية من 100% الى 0% سينقص من عمر البطارية دورة واحدة. وإن قمت بتفريغها بالكامل يوميا فلن يدوم هاتفك طويلا.

البطاريات الجديدة أصبحت أذكى بكثير فمثلا عند استعمالك ل75% من سعة البطارية في اليوم الأول فذلك لن يحتسب على انها دورة كاملة. لكن في اليوم الثاني عندما تقوم بإعادة شحن الهاتف بالكامل و تقوم باستعمال 25%, فالبطارية ستحسب ذلك على أنها دورة كاملة (75% و 25%) ولكن على مدار يومين. حسب ما شرحت أبل في موقعها الرسمي.

معظم الشركات المصنعة لا تزال تنصح في “معايرة” البطارية عن طريق التفريغ الكامل وإعادة الشحن مرة واحدة كل بضعة أشهر.

 

3. استعمل فقط الشاحن الرسمي الذي يأتي مع الهاتف

الحقيقة هي أنك تستطيع استخدام أي شاحن مرخص و متوافق لشحن هاتفك الذكي و ليس فقط الشاحن الرسمي. لكن اغلب الشركات تقول انك يجب ان تشحن من شواحنها فقط, و ذلك طبيعي لأن جميع الشركات ترغب ببيع منتجاتها لربح المال منك.

من الافضل أن تتجنب استعمال الشواحن الصينية الرديئة والرخيصة جداً, بالاخص تلك التي ليست متوافقة مع هاتفك.

 

4. لا تستخدم هاتفك اثناء الشحن

هذه الخرافة تقول ان استعمالك للهاتف اثناء الشحن ممكن ان يؤدي الى صعق كهربائي او انفجار الهاتف و اشتعاله بالنيران. و ذلك قد يحدث بالفعل في حالة واحدة فقط: ان كنت تستخدم شاحن غير مرخص للاستعمال (من الانترنت) صاحب سعر الدولار و النصف. لكن لطالما انك تستخدم الشاحن الرسمي او شاحن اخر متوافق مع جهازك فليس هناك اي شيئ يدعو للقلق. لان هاتفك يقوم باستخدام نفسه في جميع الاحوال.

لكن ان اردت شحن الهاتف بشكل سريع فيفضل عدم استعماله اثناء الشحن.

 

5. تعطيل البلوتوث, واي فاي و خدمات الموقع يحسن عمر البطارية

في الحقيقة, هذه النصيحة كانت مفيدة في الماضي لان الواي فاي, البلوتوث و خدمات الموقع كانوا ياكلون الكثير من عمر البطارية, اما الان فليس لهم اثر كبير. فان قمت بتعطيل هذه الخدمات فالحد الاقصى الذي يمكنك توفيره من البطارية هو نصف ساعة في اليوم.

ان كنت تريد فعلا توفير القليل من الطاقة فقم باخفات ضوء الشاشة قليلا, و استعمل خدمات الموقع و البلوتوث بدون أي قلق. فإن الهاتف مصمم للتعامل مع ذلك.

 

6. يجب عليك شحن الهاتف بالكامل أو (4-6 ساعات) قبل استخدامه لأول مرة

اغلب الناس ما زالوا يعتقدون بأن أول خطوة يجب عليهم إتباعها عند شرائهم لهاتف جديد هو شحنه لعدة ساعات. بكل بساطة هذه كذبة ليس لها أي أساس علمي من الصحة.

معايرة بطاريات جميع الهواتف يتم قبل البيع. فاستخدم هاتفك الجديد حتى بدون شحنه, لأنه لن يحصل اي شيئ سيئ.

 

أتمنى أن يكون قد تم ايضاح بعض الخرافات والأكاذيب الشائعة لكم, ولا تنسوا أن مهما فعلتم ومهما حاولتم الحفاظ على عمر البطارية فإن عمرها الطبيعي يكون من 3 الى 5 سنوات فقط.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock